السبت 16 شَعبان 1446 12:02 - 15 فبراير 2025 12:02


تعريف التخصص

تم تصميم هذا البرنامج بما يوافق الاحتياجات التدريبية في سوق العمل المحلية وذلك بالاعتماد على المعيار الوطني لمدير مكتب.

ويمنح الخريج من هذا القسم الشهادة الجامعية المتوسطة في الإدارة المكتبية.

يهدف برنامج الإدارة المكتبية إلى تزويد المتدرب بالمعلومات والمهارات اللازمة لممارسة العمل في مجال الإدارة المكتبية وفق معايير المهارات المهنية.


معلومات التخصص

المهارات التي يكتسبها المتدرب

بنهاية البرنامج التدريبي يكون المتدرب قادرا وبكفاءة على أداء الأعمال التالية:

  • إدارة مكتب المدير ، والتعامل مع التقنيات الحديثة في مجال إدارة المكاتب.
  • التعامل مع الأفراد من داخل وخارج المنظمة وفقا للأساليب العلمية.
  • تنظيم وإدارة أعمال السكرتارية المختلفة.
  • القدرة على المشاركة في إدارة الموارد البشرية للمنظمة.
  •  التعامل مع نظم وبرامج الحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية.
  •  تطبيق نظام الجودة الشاملة في مجال إدارة مكتب المدير.
مجالات عمل الخريح

يمكن للخريج من هذا التخصص العمل لدى مختلف القطاعات الخاصة 

أو الحكومية في مستويات الإدارة المساندة لأعمال مديري المكاتب 

المختلفة، كما يمكنهم القيام بما يلي:

  • سكرتير تنفيذي
  • سكرتير خاص
  • سكرتير عام
  • مدير مكتب
  • منسق أعمال مكتبية
  • مدير موارد بشرية
  • نائب مدير أو إداري
  • كاتب أو مسجل معلومات

مسئول خدمة عملاء

وغير ذلك من الوظائف الخاصة بالعمل الإداري والمكتبي.     

المرحلة الدراسية

الخطة الدراسية للتخصص